Items filtered by date: شباط/فبراير 2019

 

مجلة جامعة بابل تنشر بحثا علمياً لتدريسيين من قسم الهندسة الكهروميكانيكية

  

 

نشرت مجلة جامعة بابل الهندسية بحثا علمياً مشتركاً لتدريسيين من قسم الهندسة الكهروميكانيكية هما أ.م.د ياسر احمد محمود و أ.م.د نزهت سعيد عبد الرزاق بعنوان :

Control of Boundary Layer over NACA 0015 Using Fusty Logic by Suction Technique

السيطرة على الطبقة المتاخمة حول مقطع جناح NACA 0015 باستخدام نظام سيطرة بواسطة تقنية المص

اشار البحث الى أن طريقة اعادة التصاق الجزء المنفصل من الطبقة المتاخمة تعتبر واحدة من اهم الطرق المستخدمة لتحسين الجريان فوق الاجسام وركزت الدراسة على تصميم وبناء نظام سيطرة يعمل وفقا للمنطق الضبابي للسيطرة على انفصال الطبقة المتاخمة من على سطح مقطع جناح طراز NACA 0015 وذلك من خلال التحكم بسرعة محرك جهاز التفريغ الذي يقوم بسحب الجزء المنفصل من الطبقة المتاخمة .

 

 

 

  

 

 

 

Published in اخبار

 

مجلة الخوارزمي تنشر بحوثان علميان لتدريسين في قسم الهندسة الكهروميكانيكية

  

 

 نشرت مجلة الخوارزمي الهندسية بحثاً علمياً مشتركا للتدريسيين من قسم الهندسة الكهروميكانيكية هم أ.م.د عبد اللطيف احمد جاد الله و م.د سحر راضي فرج بالاضافة الى طالبة الدراسات العليا جنان داخل مهدي بعنوان :

Performance Augmenting of a Vertical Axis Wind Turbine using Adaptable Convergent Ducting System

 

زيادة أداء توربين عمودي المحور باستخدام نظام المعبر المتقارب القابل للتكيف

      وتم في البحث تنفيذ التطوير لتحسين أداء توربينات الرياح الرأسية (VAWT). وقدمت  هذه الدراسات أداء توربينات الرياح ذات نظام المعبر المتقارب (DAWT). أساسا ، حيث تم استخدام تقنية القناة  لتوفير سرعة الرياح المرغوبة  التي تواجه التوربين. كذلك تم تطوير المنهجية لتقدير الأداء الحاسم للمعامل  وتقديم تأثير القناة المتقاربة مع زوايا مدخل مختلفة. ان  التوربينات الريحية المعبر تم  تحليلها ومحاكيتها باستخدام برنامج MATLAB وبشكل عددي باستخدام ANSYS-Fluent 17.2. النتائج لكل منهما أظهرت التقارب الجيد للحالتين وبتغطية  زوايا 12 درجة و 20 درجة على التوالي. وأظهرت النتائج أيضا أن القناة المتقاربة بزاوية مدخل 12 درجة و 20 درجة حسنتا معامل الأداء عند معدل سرعة طرف محدد بنسبة 25.8٪ و 33.33٪ على التوالي في إنتاجية توربينات الرياح.

 

 

 

  

 

 

كما نشرت مجلة الخوارزمي الهندسية بحثاً علمياً للتدريسي في قسم الهندسة الكهروميكانيكية م.د هشام عاصي حوشي بعنوان :

Experimental Investigation of the Effect of Curvature Ratio Ou head transfer in Double Pipe helical Exchanger     

تحقيق عملي من تأثير نسبة الاغناء على انتقال الحرارة في مبادل حراري حلزوني مزدوج الانبوب

واكد الباحث ان هناك عدة عوامل للفائف حلزونية مزدوجة الانبوب تم استخدامها مع ثلاث نسب انحناء بقطر 11ملم للانبوب الداخلي وواحد بقطر 13ملم , واظهرت النتائج زيادة عدد ناسلت مع زيادة نسبة الانحناء وان عدد ناسلت لملف بنسبة انحناءة 0.037 تزيد حوالي 12.3% مقارنة مع ملف بنسبة انحناءة 0.028 كما كشفت النتائج ان عدد ناسلت لملفف بنسبة انحناءة 0.033 يزيد حوالي 11.1% مقارنة مع ملف بنسبة انحناءة 0.028 لملف قطره 400 ملم .

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار

 

قسم الهندسة الكهروميكانيكية يصدر العدد السادس من جريدته الفصلية

اصدر قسم الهندسة الكهروميكانيكية العدد السادس من جريدته الفصلية التي تعرض كل ما يجري ويدور في اروقة القسم من نشاطات وفعاليات ومنجزات .

واكد رئيس القسم أ.م.د هشام سليم عنيد في كلمة العدد بأن قسم الهندسة الكهروميكانيكية سعى ومازال يسعى أن يكون صرحا علميا وهندسياً كبيراً من خلال استحداث العديد من الفروع الهندسية وتطوير المناهج الدراسية لتواكب التطور الحاصل في مختلف الجامعات العالمية الامر الذي ينعكس ايجاباً على سمعة الجامعة التكنولوجية وتصنيفها في مواقع التصنيف العالمية .

 

اضغط هنا لتصفح العدد الجديد 

 

Published in اخبار

قسم الهندسة الكهروميكانيكية يقيم دورة تدريبية للعاملين في المختبرات التعليمية

 

اقام قسم الهندسة الكهروميكانيكية / شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي دورة تدريبية حول دليل الجودة ووثائق الجودة للمهندسين والفنيين العاملين في مختبرات القسم .

وتضمنت الدورة تدريب المشاركين على اعداد دليل الجودة وفقا للمواصفة العالمية 9001 iso بالاضافة الى التعرف على وثائق واستمارات الجودة المطلوبة من ضمن استمارة تقييم جودة المختبرات وكذلك تدريب المشاركين على كيفية ملئ وثائق الجودة  وتحديد المهام الموكلة للعاملين في المختبرات التعليمية للمرحلة القادمة من اجل تحسين جودة مختبرات قسم الهندسة الكهروميكانيكية لتطابق معايير المواصفات العالمية وتم اجراء امتحان في نهاية الدورة لتقييم اداء المشاركين .

 

Published in اخبار

طالب من قسم الهندسة الكهروميكانيكية ينال الماجستير عن رسالتة الموسومة دراسة عملية للسيطرة على التآكل ومعالجة مياه التغذية للمراجل البخارية

 

نال طالب الدراسات العليا في قسم الهندسة الكهروميكانيكية خالد جمال موسى شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة :

دراسة عملية للسيطرة على التآكل ومعالجة مياه التغذية للمراجل البخارية باستخدام منظومة كهروميكانيكية

An Experimental stay for Corrosion Control and feed water Treatment in steam Boilers using electromechanical system  

 

واكد الباحث بأن مشكلة التآكل في المراجل البخارية من المشاكل المعقدة في مجالات انتاج الطاقة والمجالات الصناعية الاخرى حيث تصل كلفة صيانة المراجل البخارية سنويا في العراق بسبب التآكل الى اكثر من 200 مليون دينار عراقي بالاضافة الى التقليل من كفاءة المرجل البخاري , لذا تناول البحث دراسة مكثفة وموسعة لغرض الحصول على افضل النتائج للسيطرة على التآكل في المراجل البخارية باستخدام دائرة سيطرة كهروميكانيكية  .

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د خالد فيصل سلطان من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية رئيسا وعضوية كل من أ.م.د مالك عبد الرزاق جابر من الجامعة العراقية كلية الهندسة و أ.م.د محمد حسان جبل من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية بالاضافة الى أ.م.د رجيق اسماعيل ابراهيم و م.د منال كاظم عودة مشرفين وكلاهما من قسم الهندسة الكهروميكانيكية .

 

Published in اخبار
الصفحة 1 من 2

49 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top