Items filtered by date: آذار/مارس 2019

 

 قسم الهندسة الكهروميكانيكية يقيم ورشة عمل حول التلوث البيئي

  

 

اقام قسم الهندسة الكهروميكانيكية ورشة عمل بعنوان انواع التلوث البيئي واسبابه وطرق الوقاية منه القتها أ.م.د شيرين فائق عبد الكريم يوم الخميس 7/3/2019 في مختبر الملاحة في القسم بحضور عدد من اساتذة ومنتسبي القسم .

وتضمنت الورشة شرحا موجزا عن درجات التلوث وهي التلوث المقبول والتلوث الخطر والتلوث المدمر بالاضافة الى التطرق الى انواع التلوث ومنها تلوث الماء  وتلوث الهواء والتلوث الضوضائي والحراري واسباب حدوث كل منها وايضا تم التطرق الى الاثار السلبية لتلوث البيئة وطرق الوقاية منها .

 

  

 

 

 

Published in اخبار

 

قسم الهندسة الكهروميكانيكية يمنح الماجستيرعن تصميم وتنفيذ نظام كهروميكانيكي لمعالجة لزوجة النفط الخام عند درجات الحرارة المنخفضة

  

نالت طالبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الكهروميكانيكية آمنه محمد مصطفى سامي شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة :

Design and Implementation of an Electromechanical System for the Treatment of Dynamic Turbine within the Flow of Heavy Fluids

تصميم وتنفيذ نظام كهروميكانيكي لمعالجة لزوجة النفط الخام عند درجات الحرارة المنخفضة

 

وتناولت الرسالة تصميم وتنفيذ نظام كهروميكانيكي يعمل على الحد من لزوجة وتحسين سيولة النفط الخام في الأنابيب عند درجات الحرارة المنخفضة عن طريق تسليط مجال كهربائي بإستخدام متسعة جرافينية مبتكرة. وأثبتت النتائج العملية التي تم التوصل إليها تقليل لزوجة النفط الخام بإستخدام المتسعة الجرافينية بنسبة 54.6% عند درجة حرارة 1.5 درجة مئوية و 64.8% عند درجة حرارة 0 درجة مئوية و 73.7% عند درجة حرارة -3 درجة مئوية.

وكانت لجنة المناقشة قد تألفت من أ.م.د. إنعام عبيد حسون من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية رئيساً وعضوية كل من أ.م.د. نصير عبود عيسى من جامعة النهرين كلية الهندسة و م.د. رشا فاهم ناظم من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية بالاضافة الى أ.د. رحيق إسماعيل إبراهيم و م.د. منال كاظم عودة مشرفين وكلاهما من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية.

 

 

  

 

 

 

Published in اخبار

 

 نائب رئيس مجلس النواب يكرم تدريسية في قسم الهندسة الكهروميكانيكية

  

كرّم نائب رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور بشير خليل الحداد التدريسية في قسم الهندسة الكهروميكانيكية أ.د رحيق اسماعيل ابراهيم لحصولها على ثلاث براءات اختراع تطبيقية في مجال الصناعة النفطية بما يخدم اقتصاد البلد وحل العديد من المشاكل الصناعية المهمة جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مجلس النواب العراقي مع مجموعة كبيرة من المخترعين العراقيين لمناقشة تشريع قانون يخدم المخترع وحماية اختراعاته واستثماره  خدمة للمصلحة العامة بالاضافة الى مناقشة العديد من المقترحات التي تصب في مصلحة شريحة المخترعين . وكانت الدكتورة رحيق ابراهيم اسماعيل قد مثلت الجامعة التكنولوجية في هذا اللقاء وبينت خصوصية الجامعة في نشر براءات الاختراع ذات الطابع التطبيقي الصناعي .

 

  

 

 

 

Published in اخبار

 

قسم الهندسة الكهروميكانيكية يعقد ندوته العلمية الموسومة أهمية هندسة الملاحة الجوية دورها ومتطلباتها في سوق العمل

  

 

عقد قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية ندوته العلمية الموسومة أهمية هندسة الملاحة الجوية دورها ومتطلباتها في سوق العمل بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د أمين دواي ثامر ورئيس قسم الهندسة الكهروميكانيكية أ.م.د هشام سليم عنيد ومجموعة من القيادات العسكرية في وزارة الدفاع - قيادة الدفاع الجوي ووزارة الرزراعة – مديرية الرصد الجوي والنقابة العامة للنقل الجوي وعدد من رؤساء الاقسام في الجامعة التكنولوجية . وشملت الندوة على جلسة واحدة ترأسها أ.د حسين جاسم العلكاوي ومقررها م. فاتن نبيل عبد الله القي فيها محاضرتين الاولى كانت بعنوان الافاق المستقبلية في الحصول على وظيفة مهندس طيران القاها الباحث والاستشاري فارس فاضل كيطان اما المحاضرة الثانية فكانت للكابتن الطيار عرفات عباس طناش بعنوان نظم المعلومات وتأثيرها على الملاحة الجوية . وتخللت الندوة افتتاح للمعرض العلمي الاول للمشاريع العلمية لطلبة قسم الهندسة الكهروميكانيكية من قبل رئيس الجامعة التكنولوجية واطلع الحاضرين على النتاجات العلمية لطلبة القسم حيث نالت استحسانهم معبرين عن فخرهم بما انجزه الطلبة مؤكدين على سعيهم بأن تنال مشاريعهم الفرصة لكي تدخل الخدمة وتكون منجزا علمياً كبيراً لهم . واشار رئيس قسم الهندسة الكهروميكانيكية أ.م.د هشام سليم عنيد الى اهمية اقامة هكذا معارض علمية للمشاريع التي ان دلت على شيء انما تدل على العقلية الابتكارية التي يتمتع بها الطالب حيث يعكس ما اكتسبه اثناء المحاضرات من خلال المناهج المستحدثة في قسم الهندسة الكهروميكانيكية مباركاً لهم هذه الجهود متمنيا التوفيق للجميع . وفي نهايتها خرجت الندوة بعدة توصيات اهمها اقامة دورات في مجال التخصص بالاشتراك مع وزارات الدولة والقطاع الخاص العاملة في مجال الملاحة والتوجيه وكذلك اقامة ورش عمل مكثفة وحلقات نقاشية وسيمنرات في القسم بالتخصص المعني وايضا استحداث الدراسات العليا ووضع آلية تعاون بين قسم الهندسة الكهروميكانيكية ووزارة النقل والمواصلات ووزارة الدفاع والوزارات التي تمت للتخصص بصلة بالاضافة الى تحديث مفردات المنهج بما يلائم التطور الحاصل في هذا التخصص لكي يلبي متطلبات سوق العمل .

 

  

 

 

 

 

Published in اخبار

 

زيارة علمية لطلبة المرحلة الرابعة في فرع هندسة النظم الى شركة الخطوط الجوية العراقية

  

بتوجيه مباشر من قبل رئيس قسم الهندسة الكهروميكانيكية وضمن النشاطات العلمية للقسم نظم فرع هندسة النظم زيارة علمية الى شركة الخطوط الجوية العراقية لطلبة المرحلة الرابعة لتعريفهم بمرافئ الشركة . وانطلقت الزيارة بجولة في قسم التدريب والتطوير بمقر الشركة واستمع الطلبة لشرح تفصيلي عن تاريخ الشركة وانشطتها وخدماتها المختلفة وتم اصطحاب الطلبة بجولة داخل المعهد لاطلاعهم على الانشطة المتنوعة ومشاهدة اجهزة الطيران التمثيلية والقاعات الدراسية التي يتم بها اعداد الطيارين والمضيفين وغيرها . ثم جرى اصطحابهم بجولة في مركز الصيانة العالمي وتعريفهم باجزاء الطائرة وتفاصيل وانواع  العيوب الميكانيكية  والمخاطر الهندسية التي تتعرض لها هيكل الطائرة  والاجزاء الهندسية والميكانيكية والكهربائية في الطائرة والفحوصات التي يقوم بها المركز واستمعوا لشرح مفصل عن الدور الذي تقوم به الشركة في مجال صيانة الطائرات والدعم الفني لطائرات الشركة . وكان من أهم أهداف الزيارة العلمية هو الربط بين الدراسة النظرية والتطبيقات العملية وإيضاح بعض التطبيقات الهندسية الكهروبائية والميكانيكية في مجال الصيانة. وكانت لجنة الزيارات العلمية قد رافقت الطلبة في زيارتهم وهم كل من أ.م عاصفة مهدي محمد رئيسا وعضوية كل من ا.م. د.  شيرين فائق عبد الكريم و   م .د عدنان غريب طعمة  و  م .د حسين سعد  و م  .د بان مخيبر و م. رواء احمد هلال  و م. انمار خليل ابراهيم  و  م .م. لمياء خليل حسن .       

 

  

 

 

 

 

Published in اخبار
الصفحة 1 من 2

62 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top