Items filtered by date: شباط/فبراير 2024
قسم الهندسة الكهروميكانيكية يقيم ورشة عمل عن اثر الأجهزة الكهروميكانيكية على البيئة
 
اقام فرع الملاحة والتوجيه بالتعاون مع فرع هندسة الطاقة والطاقات المتجددة في قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية ورشة عمل بعنوان اثر الاجهزة الكهروميكانيكية على البيئة يوم الخميس الموافق 2024/2/15 وعلى قاعة الكندي وبحضور عدد من تدريسيي وطلبة القسم.
هدفت الورشة التي القاها كل من أ.م.د محمد جواد محمد و أ.م.د امير عبد جدوع و م.م احمد عماد جواد الى تعريف الطلبة بأثار الاجهزة الكهروميكانيكية والطاقة والطاقات المتجددة على البيئة وتعريف مخاطر و اهمية الاجهزة الكهروميكانيكية على البيئة.
وتضمنت الورشة محورين: تناول المحور الاول التعرف على اجهزة الاتصالات وتأثيرها على البيئة، وتطرق المحور الثاني الى اهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة.
أختتمت الورشة بالاجابة على الاسئلة والاستفسارات.
 
 
Published in اخبار
قسم الهندسة الكهروميكانيكية ينظم زيارة علمية لطلبة المرحلة الرابعة
 
ضمن اطار التعاون بين الجامعة التكنولوجية والوزارات الحكومية، نظم قسم الهندسة الكهروميكانيكية/فرع هندسة النظم زيارة علمية الى الشركة العامة للصناعات الفولاذية حيث رافق الطلبة رئيس فرع هندسة النظم أ.م.د. اسراء سعد احمد و أ.م.د. عدنان غريب وعدد من تدريسيي الفرع وقام باستقبالهم المهندس ( أحمد حامد زين الدين ) مدير عام الشركة ورئيس قسم الاعلام والعلاقات العامة.
وهدفت الزيارة الى اطلاع الطلبة على معامل تصنيع المعدات الهندسية الثقيلة وكيفية تصنيع وتشغيل المكائن والخطوات التصنيعية والخطوط الانتاجية والمكائن الحديثة لغرض الربط بين الدراسة النظرية والتطبيقات العملية (دراسة ميدانية).
واكد رئيس فرع هندسة النظم أ. م.د. اسراء سعد احمد إلى أهمية الزيارة للطلبة لفهم الدراسة النظرية وتطبيقاتها العملية والإطلاع المُباشر على المكائن والأجهزة الحديثة المستخدمة في مجال تخصُصاتهم العلمية ،
.حيث قام الطلبة بزيارة مصنع مسبك الصلب الخاص وقدم الكادر الهندسي في المصنع شرحا موجزا عن طبيعة عمل هذا المصنع والخطوط الانتاجية فيه والتي تتم وفق احدث المواصفات العالمية، وعن مفاصل الخطوط الانتاجية وأنواع المكائن والمعدات وتوضيح قدراتها المتنوعة بالإضافة إلى المسلك التكنلوجي المسيطر على اسلوب الانتاج المتبع وانواع المنتجات .
وفي نهاية الزيارة ابدى الطلبة امتنانهم ورغبتهم بتكرار مثل هذه الزيارات .
 
 
 
 
Published in اخبار
قسم الهندسة الكهروميكانيكية يناقش رسالة ماجستير عن تحسين الأداء الحراري للسخانات الشمسية المائية
 
ناقش قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية رسالة الماجستير للطالب "وسام شكر محمود" عن رسالته الموسومة " دراسة عددية وتجريبية لتحسين الاداء الحراري للسخانات الشمسية المائية " وعلى قاعة الكندي يوم الخميس الموافق 2024/2/8.
وهدفت الرسالة إلى معالجة مشكلة عدم القدرة على استخدام المجمعات الشمسية السطحية في المناطق المتجمدة
وتضمنت الرسالة استخدام مخلفات الزيت في محركات الاحتراق الداخلي بدل الماء مع اضافة الكريز الصناعي مع الزيت بنسب معينة لغرض الخزن الحراري حيث يتمكن من تزويد الحرارة للماء بعد زوال الشمس مع تصميم زعانف في منطقة جريان المائع مع اضافة مبادل حراري لغرض اكتساب الحرارة من الزيت ، مع استخدام غرفة تجفيف تزود بالحرارة بواسطة الماء الحار الخارج من المبادل.
توصل الباحث الى ان استخدام طبقة الزجاج المفرغة في الهواء افضل من عزل الهواء مع أضافه الكريز الصناعي جعل الزيت بالمادة (PCM) حيث يزود بالحرارة عند زوال الشمس لمدة تسعة دقائق عند النسبة الكتلية %5.7 كتلة الكريز الى الزيت و 60 دقيقة عند النسبة الكتلية %2.86 كتلة الكريز الى الزيت بالاضافة الى استخدام الاضلاع في منطقة جريان المائع لغرض التجانس والتبادل الحراري.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د محمد احسان جبل رئيساً , و أ.م.د اسيل خليل شياع عضواً , و أ.م.د احمد كامل حسن عضواً, و أ.د عادل حنون شياع عضواً ومشرفاً, و أ.م.د احلام لعيبي شريجي عضواً ومشرفاً .
واختتمت المناقشة بمنح الطالب درجة الماجستير بتقدير امتياز.
 
 
 
Published in اخبار
امتحان شامل لطلبة الدكتوراه في قسم الهندسة الكهروميكانيكية
 
 
جرى الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه في قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية يوم الخميس الموافق 2024/2/8 وعلى قاعة الصف الالكتروني ، حيث يعتبر الامتحان الشامل احد متطلبات نيل شهادة الدكتوراة وقبل الانتقال للمرحلة البحثية في كل أقسام الهندسة لضمان الرصانة العلمية. تم الامتحان تحت أشراف أساتذة القسم وجهود اللجنة الامتحانية في توفير جو ملائم لاداء الامتحان.
كل الموفقية والنجاح للطلبة الممتحنين.
 
 
Published in اخبار
قسم الهندسة الكهروميكانيكية يناقش اطروحة الدكتوراه عن تحقيق معاملات الاستقرارية والسيطرة والملاحة للطائرات المسيرة المدنية
 
ناقش قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية، أطروحة الدكتوراه الموسومة ” تحقيق معاملات الاستقرارية والسيطرة والملاحة للطائرات المسيرة المدنية ”، للباحث في فرع هندسة نظم الطائرات بدون طيار “مازن عبد العالي حمزة”.
وهدفت الاطروحة الى دراسة متغيرات الاستقرارية والسيطرة والملاحة للطائرات المسيرة للاغراض المدنية.
وتضمنت الاطروحة دراسة المعاملات الاستقرارية والسيطرة والملاحة ومعاملات الايرو دايناميك للطائرات المسيرة للأغراض المدنية.
وتوصل الباحث إلى تطوير نظام ملاحي عالي الدقة لحساب الطريق الملاحي للطائرات المسيرة وتسجيل معلومات رحلة الطيران والقيام بحساب معاملات الايرو دايناميك بدقه عالية.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د علي عبد العباس عبد الله رئيسًا لها وأ.د سمير عبد الخالق عزيز مشرفًا وعضوية أ.م.د اسيل جاسم محمد أ.م.د أشواق قاسم حميد و أ.د ضاري يوسف محمد و أ.د احمد كريم عبد الله.
و اختتمت المناقشة بمنح الطالب درجة الدكتوراة بتقدير امتياز.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Published in اخبار
الصفحة 1 من 2
Top